الثلاثاء، 8 فبراير 2022


حاجة العقل إلى الشحذ

طرح القضية:

تحديد أنشطة العقل
المعاني
تهويل أثر العقل
المعاني
العقل : أطول رقدة من العين
     : أحوج للشحذ من السيف
     : أفقر إلى التعهد من:؟
    : أسرع إلى التغير من : ؟
اتباع منهج تحليلي: يبدأ بطرح القضية واستخدام المقارنة بين العقل والرقدة أو السيف . يتم النظر للعقل باعتباره أنشطة  يصيبها الضعف كما تصيبها القوة. لذلك يقارن الكاتب العقل بالسيف القوة وبالرقدة الضعف أو الغياب عن المحيط ويقارنه بالمطلق لا يقع تعهده ولكنه سريع التغير.
العقل أقتل من السيف
     أطباؤه أقل من الجسم
     علاجه أقل من من علاج أهل 
     الرقدة                     
إن قياس العقل بالسيف وبالجسم يضعه في مقامه ويشعر من يوجه له الخطاب المباشر بضرورة الاتجاه إلى العناية به كما يعتني بجسمه وبسلاحه بل عليه أن يعمق العناية به أكثر نظرا إلى أنه أكبر أثرا وخطرا ومع هذا فهو مهمل إما لعسر الوصول إليه وإما لتناسيه مقارنة بالجسم والأدوات.

الترهيب : من رامه بعد التفاقم  لم يدرك شيئا من حاجته: اعتماد أسلوب الشرط     القضية :ضرورة الإقبال على العقل باكرا سواء عند الشعور       
الترغيب: من تداركه قبل التفاقم أدرك حاجته : الشرط والمقابلة                    بقيمته أو عدم الشعور والاعتناء به كأنه الجسم أو كأنه                                                                                                          معدن
                                                                                                 تصونه،لكن أي وسيلة قد تشحذ العقل وتحفظه؟               

التحليل:

نلاحظ أن الجاحظ قد اتجه في تحليله إلى تقسيم موضوعه تقسيما يعكس ما يقتضيه العقل من تصنيف أو تبويب وتنظيم يساعد على التبليغ والتقبل فإلى أي حد سيبدو التنظيم في التحليل؟ وما هي أقسام موضوعه المتناولة بالتفسير وما علاقتها بالعقل؟


                                                                               التمييز بين غث الخواطر وسمينها

                                                                                  التمييز بين فاسد الخواطر وسمينها

                                          كثرة الخواطر:                    التمييز بين سريع الخواطر وبطيئها       قام هذا الجانب المتعلق بالعلم على

العلم وأسبابه                                                                تمييز الدقيق الجليل و الطبقات والمنازل     أسلوب التراكم والازدواج وعلى

                                                                                طرق                                           الإشارة  دون التفصيل لأن الغاية
                                                                                                                                  تربوية لا علمية : العقل - سلوك

                                     معرفة وجوه المطالب                  أبواب


                                    حفظ ما حصل

                                    تقييد ما ورد          الخبر طويل قام على التوازن بمركبات شبه إسنادية قائمة على المصادر لإفادة الإطلاق



أنفع أسباب العلم                 انتظار ما لم يرد      ومركبات موصولية : تكرار حرف " أنْ " لإفادة التفسير ولتوضيح أنفع أسباب العلم
                                حدود الفكرة
                             الغاية من العلم
يظهر من النص أن الكاتب قد ميز في المعنى بين " أنفع " و " أفضل " وكأن لكل منهما معنى مختلفا عن الآخر فكيف نميز بينهما في المعنى؟
العلاقة بينهما علاقة السبب بالنتيجة باعتبار أن الأنفع أفضل وأن الأفضل أنفع.


                                          تخليص أخلاقه

                                          تميز أجناسه             ركز الأسلوب بعد الازدواج على الغاية وكأنه يوجه إلى أي موضوع يتجه الدارس




أفضل أسباب العلم                  معرفة أقداره               ويعرف الباحث
                                      إعطاء كل معنى حقه
                                  الانشغال بالثمين
                                إهمال الوضيع 

الخلاصة

شروط النجاح : حسن التصرف والتمييز بين السرعة والعجلة أو بين الأناة والإبطاء والتيقن من الوصول للحق و الانتفاع به وذاك ما وضحه الجاحظ بواسطة التأكيد والتوضيح بالحرف الموصولي " أن "

التقييم

إن الإطناب والإطالة المعتمدين في النص إذا كان يبرر بتناول موضوع يراه الكاتب على قدر من الأهمية : يربط  بين العقل والعلم غير أن الجاحظ قد لا يبدو مقنعا لاعتبار أن الغموض سيطر على النص وأن الهدف غير واضحٍ لأن الأفكار المقدمة قامت على التجريد وغاب فيها التمثيل والتوضيح. قد نعيد ذلك إلى أن المعني بالخطاب فئة العلماء والجاحظ يخاطبهم بأسلوب يرقى إلى مقامهم غير أن الجملة الاعتراضية في بداية النص أو الفصل – حفظك الله – ظهر فيها الخطاب مباشرا وقد يكون أقرب أنه موجه إلى عامة القراء لا نخبتهم.

التأليف

ميل الجاحظ في النص إلى التقسيم ، وقيام التحليل على التراكم والأسلوب على الشرط والازدواج والتأكيد والقياس والمفاضلة يخدم المنحى التعليمي أو التربوي الذي بني عليه اتجاه النص فوصل بين العقل باعتباره آلة التفكير وميزة الإنسان ينبغي أن تحافظ على سلامتها. المصلحة تقتضي الالتفات إلى العلم والنهل منه وتحمل أعبائه ومشاقه كسبا لمنافعه وفضائله وتجنبا لتفاقم سلبياته ومضاره. الجاحظ في ذلك يصدر عن موقف ذاتي باعتباره ينتمي إلى مذهب الاعتزال يمجد العقل ويدعو له ، لذلك فمن غاياته المبطنة أنه حينما يضع المخاطب أمام قيمة العقل فكأنه يقربه أكثر إلى المعتزلة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق